مــنــتــديــ عالم المعرفه ــــات
يالا سجل بسرعه معانا واتمتع بالمعلومات الجميله لو كنت هتشارك سجل مش هتشارك اتفضل اقرا والمنتدي مفتووح للكل كفايه علينا زيارتك وانت استفدت مننا

مــنــتــديــ عالم المعرفه ــــات

عالم المعرفه....لكل سؤال جواب
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (اغتــربـوا لا تضــووا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عالم المعرفه
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 573
العمر : 31
عرفت المنتدي ازاي؟ : اداره المنتدي
مزاجي :
رقم العضويه : 2
دعاء :
معدل تقييم المستوي : 10
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/08/2008

مُساهمةموضوع: (اغتــربـوا لا تضــووا)   الجمعة أغسطس 08, 2008 1:14 pm



دكتور/عمر الألفي
الولايات المتحدة

في الأثر الإسلامي ( اغتربوا لا تضووا) معان عميقة أيدها العلم الحديث . فهناك قاعدتان من قواعد علم الوراثة الكثيرة تشيران مباشرة إلى معنى هذا الحديث .

ونبدأ قبل ذكر هاتين القاعدتين بمقدمة مختصرة عن الأمراض الوراثية في الإنسان :

يبدأ تكوين الجنين بالتحام خلية ذكريه ( حيوان منوي ) مع خلية أنثوية ( البويضة) . كل خلية بها 23 من الصبغيات ( كروموزومات ) لكل منها شكل مميز ويحمل عددا كبيرا من المورثات (جينات ) لا يحملها غيره .بالتحام الخليتين يبدأ الجنين وفيه 23 زوجا (46) من هذه الصبغات ، نصفها من الأب والنصف الآخر من الأم ، وبالتالي عشرات الآلاف من المورثات ، في أزواج ، مجموعة منها وموروثة من الأب والنصف الآخر من الأم ، وبالتالي عشرات الآلف من المورثات في أزواج ، مجموعة منها مورثة من الأب ،ومجموعة مماثلة مورثة من الأم.

الصفات الوراثية في الجنين إذن يحدد كلا منها اثنان من المورثات أحدهما من الأب والآخر من الأم .قد يحدث المرض الوراثي إذا كان هناك خلل في تركيب واحد أو أكثر من هذه المورثات . فإذا حدث الخلل نتيجة خلل بمورث واحد وليس بالاثنين معا ، سمى المرض سائدا ، أما إذا لم يحدث المرض إلا بوجود خلل بكلا المورثين يحددان الصفة المعنية ، سمى المرض ( مسودا)
في الأمراض المسودة إذن ، لا بد أن يرث الجنين مورثا معيبا من الأب ومثله تماما من الأم احتمالا أن يكون الأب حاملا لمورث معيب، وتكون الأم لنفس هذا المورث المعيب تماما ، يتزايد إذا كان الأب والأم من نفس العائلة .


يشارك كل إنسان أخاه أو أخته في نصف عدد المورثات التي يحملها ويشارك أعمامه وأخواله في 4/1 عدد المورثات . ويشارك أبناء وبنات عمه أو خاله في 8/1 عدد المورثات على هذا كان هناك مورث معيب في أحد الجدود فالاحتمال كبير في أن يشارك الإنسان أبناء العم أو أبناء الخال في هذا المورث فاحتمال أن يبدأ الجنين وبه مرض وراثي مسود ، يزيد إذن بين زواج الأقارب عنه بين زواج الأباعد.
بعد هذه المقدمة ، نعود إلى قاعدتي علم الوراثة.

الأولى:إذا تباعد مصدر المورثات في التزواج ، قوى النتاج . وقد استنبط هذه القواعد من نتائج تجارب التزواج بين الحيوانات ، وكذلك من تجارب تلقيح النبات .
ثانيا : إذا حمل كل من الأب والأم نفس المورث المعيب ، سمح هذا للمريض الوراثي المسود إن يظهر في النتاج باحتمال واحد من أربعة في كل مناسبة . واحتمال أن يحمل كل من الأب والأم نفس المورث المعيب يتزايد كلما قربت درجة القرابة بينهما .
زواج الأقارب يحدث في نسبة كبيرة من الزيجات في البلاد الإسلامية . وفي دراسات متعددة سبق أن أجريت بدولة الكويت تبين أن:-
نسبة الزواج بين أبناء وبنات الأعمام أو الأخوال تزيد عن 25% من جميع الزيجات .
نسبة الزواج بين الأقارب بصفة عام تزيد عن 40% من جميع الزيجات.
نسبة حدوث (الولادات المبكرة) أعلى في زيجات الأقارب (89ر9% )عنها في زيجات الأباعد عن (46ر7%) .
متوسط وزن المولود في زيجات الأقارب (3274جم) أقل من متوسط الوزن في زيجات الأباعد (3326جم)
نسبة حدوث بعض الأمراض الوراثية في زيجات الأقارب أعلى منها في زيجات الأباعد ، وكان أهم هذه الأمراض (من الناحية العلمية ) هو نوع الضعف العقلي المسمى (الطفل المنجولى ) ، حيث كان هناك 14 حالة بين 3989 زيجة بين الأقارب (5ر3/ الف ) في مقابل 6 حالات بين 7463 زيجة بين الأباعد (8ر./ الف) (005ر2أ) والجديد في هذا البحث أن مرض ( الطفل المنجولى) ينتج عن خلل في انقسام الصبغيات والاستنتاج العلمي هنا هو أن هذه الحالة تتأثر بمورث مسود ، وعلى ذلك يزيد حدوثها بين زيجات الأقارب.



المراجع REFERENCES: `
1. O.S. EL-ALFI, et al, J. Kwt. Med. Assoc., 3,227(1969)
2.O.S. EL-ALFI, et al , J. Kwt. Med. Assoc., 2,99(1969)
3.O.S. EL-ALFI, et al . Am.J. Hum. Genet., 32,477(1980)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://oyoonmoon.jeeran.com/
 
(اغتــربـوا لا تضــووا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــنــتــديــ عالم المعرفه ــــات :: المواضيع المحذوفه والمكرره-
انتقل الى: